الرئيسية / أهم الأخبار / هيئة الموارد المائية: تحسن المخزون يبشر بموسم ري جيد ببعض المناطق

هيئة الموارد المائية: تحسن المخزون يبشر بموسم ري جيد ببعض المناطق

دمشق-سانا

أعلنت الهيئة العامة للموارد المائية أن الهطولات التي رافقت المنخفض الجوي الأخير أدت إلى تحسن المخزون المائي وارتفاع كبير بنسب الامتلاء في بعض السدود والسدات ما يبشر بموسم ري جيد في بعض المناطق.

معاون مدير عام الهيئة الدكتور باسل كمال الدين أوضح في تصريح لـ سانا أن المنخفض أدى إلى تخزين كميات جيدة من المياه في بحيرات سدود الساحل الصغيرة بعد فترة الانحباس المطري والتي امتلأت بالكامل مشيراً إلى أن السدود الرئيسة في محافظة اللاذقية ولا سيما سد 16 تشرين مخزونها جيد جداً وصل إلى 80 بالمئة ومن المتوقع بنهاية موسم الهطولات المطرية أن تمتلئ بنسبة مئة بالمئة.

بينما لا تزال معدلات مخازين سدود طرطوس الرئيسة متوسطة وفقا لـ كمال الدين حيث بلغت نسبة تخزين سد الأبرش بحدود 50 بالمئة مع العلم أن الموسم المطري لا يزال في منتصفه وهناك إمكانية لارتفاع نسبة التخزين في السدود.

وعن منطقة حوض العاصي في المنطقة الوسطى أي محافظات حمص وحماة وإدلب ذكر كمال الدين أن نسبة الهطول لم تتجاوز 60 بالمئة تقريباً من المعدل السنوي أما في منطقة الجزيرة  المنطقة الشمالية الشرقية فبلغت النسبة بحدود 25 بالمئة.

وأوضح مدير عام الهيئة أن الجريانات في محافظة السويداء وكذلك نهر العاصي في حمص وحماة تعتمد بشكل رئيسي على ذوبان الثلوج وكانت الهطولات الثلجية جيدة في السويداء وعلى المرتفعات الجبلية عموما ما سينعكس إيجاباً على الجريانات مع موسم ذوبان الثلوج.

وعن فوائد تحسن مخازين المياه بين كمال الدين أنها ستنعكس على استخدامها لري الأراضي في الصيف حيث سيكون موسم الري القادم جيدا موضحاً أنه كان هناك انحسار مطري لفترة طويلة حيث من المعتاد أن يبدأ الهطل بشهري تشرين الثاني وكانون الأول ولا نزال في منتصف الموسم المطري أي هناك فرص لتحسن نسب الهطول وبالتالي التخزين في بحيرات السدود.

شاهد أيضاً

للعاملين في الدولة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. “العقاري” يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و 50 مليون ليرة

دمشق – تشرين: أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب …

Call Now ButtonCall us Now