الرئيسية / أسواق وصادرات / أسواق سورية / شعيب: ضرورة وجود داتا لكشف بيانات التجار والمستوردين حول كميات البضائع الموجودة وحركتها في المستودعات والأسواق وأسعارها

شعيب: ضرورة وجود داتا لكشف بيانات التجار والمستوردين حول كميات البضائع الموجودة وحركتها في المستودعات والأسواق وأسعارها

التقى معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس جمال شعيب بالأسرة التموينية في دمشق مستعرضاً آليات العمل ومعوقاته وكيفية تذليل الصعوبات لتحقيق توازن في الأسواق واستقرار من حيث الأسعار وانسيابية تدفق السلع.
ودعا شعيب عناصر الرقابة إلى التشدد في التعامل مع كل الفعاليات والتركيز على المخالفات الجسيمة والمواد مجهولة المصدر والمهربة ومنتهية الصلاحية والورش المخالفة والأفران ومحطات الوقود. مشدداً على أن يوجد داتا بيانات حول مستودعات التجار والمستوردين حول كميات البضائع الموجودة وحركتها في المستودعات والأسواق وأسعارها وآليات توزيعها ومعاقبة كل من يتلاعب ببطاقة البيان من حيث الغش والتدليس وسحب عينات بشكل يومي للتأكد من سلامة المواد الموجودة في الأسواق.
واستمع المهندس شعيب إلى شرح مفصل من المراقبين حول العمل مشدداً على تنفيذ العمل بالمرسوم رقم ٨ لعام ٢٠٢١ والتشديد في تطبيقه بالأخص للمخالفات الجسيمة التي تستهدف الأمن الغذائي والصحي للمواطنين.
بدوره وجّه مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق يوسف مراد بتشديد الرقابة على المواد الأساسية ومنها السكر. بكافة حلقات الوساطة التجارية وصولاً للمنتج أو المستورد بحيث تم أخذ تصاريح خطية عن مصدر مادة السكر بما يخص الفواتير وزيادة السعر وتم تنظيم عدة ضبوط بهذا الخصوص منها عدم إبراز فواتير، وعدم إعطاء فواتير وإعطاء فواتير وهمية وبسعر زائد. كما تم بيع الكميات المضبوطة في المستودعات بإشراف دوريات حماية المستهلك وبالسعر النظامي وفق النشرة الصادرة عن الوزارة.
مؤكداً على أن المديرية تعمل على التشديد على مادة الجوز من حيث السعر والفواتير ومتابعة المستودعات حيث تم ضبط كميات كبيرة وقد قمنا ببيعها بإشرافنا وبإشراف دوريات حماية المستهلك بالسعر النظامي وفق بيانات التكلفة المقدمة من قبل المستورد كما تم تنظيم عدة ضبوط بمخالفة عدم إبراز أو إعطاء فواتير لمادة الجوز من قبل تجار الجملة أو المستوردين.
وبالنسبة للمستلزمات المدرسية تم طلب بيانات التكلفة من المنتجين لتتم دراستها أصولاً وتم توجيه دوريات حماية المستهلك لسحب عينات الألبسة والحقائب والقرطاسية لدراستها سعرياً.
وإن المديرية بصدد إحداث بنك معلومات حول وجود جميع المنتجات في المستودعات وحركتها وبصدد إنشاء غرفة عمليات خاصة بالشكاوى مهمتها تلقي الشكاوى ومعالجتها كي لا يحدث أي غبن للمواطن كما أن الإعلام يشكل عامل رقابة مهم وعاملاً لتقويم وتطوير العمل وأن المديرية تتعاون مع كل التجار الشرفاء لتحقيق مصلحة الوطن والمواطن أما من يسيء فسيكون القانون هو الحكم ووفق المرسوم التشريعي رقم ٨ لعام ٢٠٢١.

الوطن

شاهد أيضاً

للعاملين في الدولة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. “العقاري” يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و 50 مليون ليرة

دمشق – تشرين: أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب …

Call Now ButtonCall us Now