الرئيسية / أسواق وصادرات / أسواق سورية / زراعة 405 هكتارات بالذرة العلفية والبيضاء بدرعا والمزارعون يعانون في تسويق الذرة البيضاء

زراعة 405 هكتارات بالذرة العلفية والبيضاء بدرعا والمزارعون يعانون في تسويق الذرة البيضاء

درعا-سانا

تنتشر زراعة الذرة العلفية والبيضاء في درعا بمناطق زراعة الخضار ولا سيما في داعل وطفس وابطع وازرع والشجرة والمزيريب وغيرها.

وبين مدير الزراعة المهندس عبد الفتاح الرحال في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن المساحة المخططة لزراعة الذرة العلفية في الموسم الحالي بلغت 134 هكتارا تم تنفيذ 165 هكتارا بينما بلغت للذرة البيضاء 233 هكتارا تمت زراعة 240 هكتارا مشيرا إلى أن الإنتاج يغطي أسواق المحافظات الجنوبية في درعا والسويداء والقنيطرة ودمشق.

وأضاف إن الموسم الماضي شهد توقف تسويق الذرة البيضاء إلى أسواق باقي المحافظات بسبب تسجيل إصابات بدودة الحشد الخريفية موضحا أن المديرية اطلقت حملة تحر ورصد ومكافحة للدودة من خلال كوادرها في دائرتي الوقاية والإرشاد الزراعي.

وأصدرت وزارة الزراعة قرار حجر على تداول الذرة البيضاء “العرانيس” بعد تسجيل إصابات بدودة الحشد الخريفية في بعض حقول المزارعين في درعا قادمة من الأاردن كما أطلقت برنامجا إرشاديا للإدارة المتكاملة للدودة يتضمن تعليق مصائد والمكافحة بالمبيدات من مانعات التغذية ومانعات الانسلاخ والمبيدات التقليدية.

من جهتهم يطالب مزارعو درعا بتوفير مستلزمات زراعة الذرة وخاصة المحروقات بالأسعار الرسمية ورفع قرار الحجر على تداول الذرة البيضاء بسبب سهولة التعامل مع الحشرة والقضاء عليها بالمبيدات التقليدية مؤكدين أن أخطارها محدودة ولا تنتقل إلى محاصيل أخرى وموضحين أهمية توفير مرشات من قبل مديرية الزراعة لمكافحة الدودة نظرا للتكلفة العالية لعمليات الاستئجار وخاصة أن الوزارة توفر المبيدات اللازمة لمكافحة الدودة مجانا.

رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة درعا لفت إلى أن أضرار الدودة كبيرة ويمكن أن تقضي على المحصول بالكامل إضافة إلى مخاطر انتقالها إلى محاصيل الخضار الأخرى مؤكدا أن تنفيذ مبدأ الإدارة المتكاملة هو الحل للقضاء على الدودة وتلافي أضرارها من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الزراعية كفلاحة التربة وجمع البيوض والتخلص من بقايا المحصول والمكافحة الحيوية بالتحري عن الاعداء ودراسة إمكانية إكثارها في مراكز تربية الاعداء الحيوية في محافظات حماة واللاذقية وطرطوس واستخدام مبيدات كيميائية آمنة.

قاسم المقداد

شاهد أيضاً

للعاملين في الدولة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. “العقاري” يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و 50 مليون ليرة

دمشق – تشرين: أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب …

Call Now ButtonCall us Now