الرئيسية / أسواق وصادرات / أسواق سورية / 1847 طناً تقديرات إنتاج اليانسون في حمص.. ومزارعو الريف الشمالي يواصلون عملية حصاده

1847 طناً تقديرات إنتاج اليانسون في حمص.. ومزارعو الريف الشمالي يواصلون عملية حصاده

حمص-سانا

تعد المحاصيل العطرية من المحاصيل المهمة في ريف حمص الشمالي والتي تشكل مصدر دخل للمزارعين وأبرزها محصول اليانسون.

وبين المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص أن المساحة المخططة لزراعة اليانسون في الموسم الحالي بلغت 17377 دونما تم تنفيذ 16277 دونما وتتركز زراعته بالريف الشمالي والمركز الشرقي لافتا إلى أن تقديرات الإنتاج تبلغ 1847 طنا.

وخلال جولة لمراسلة سانا الاقتصادية إلى منطقة الرستن بالريف الشمالي للاطلاع على عمليات حصاد محصول اليانسون أشار باسم الطويل رئيس الجمعية الفلاحية بالرستن إلى أن المساحات المزروعة باليانسون هذا الموسم بلغت نحو5000 دونم بزيادة ملحوظة عن العام الماضي لافتا إلى أن الإنتاج جيد وبمعدل وسطي تجاوز 100 كيلو للدونم ومؤكدا ضرورة توفير الأسمدة بشكل كاف خاصة مع غلائها في السوق الخاص بشكل كبير وعدم توافرها.

وأوضح الطويل أنه يتم حاليا حصاد المحصول وتتم عملية تسويقه عن طريق التجار واسعار شرائه جيدة حيث يصل سعر الكيلو الواحد إلى 6000 ليرة سورية من أرض الحقل مبينا أن جميع المساحات المزروعة باليانسون مروية عن طريق شبكة ري حمص حماة التي تم تأهيلها مؤخرا والتي ساهمت بزيادة المساحات المزروعة وزيادة الإنتاجية.

بدورهم بين عدد من المزارعين أن موسم حصاد اليانسون يشكل مصدرا إضافيا للدخل باعتباره يؤمن فرص عمل للكثير من الأسر فالمزارع رئيف الطويل من الرستن أكد أن إنتاجية الدونم هذا العام مرتفعة وأسعار التسويق مقبولة.

وأكد المزارع أحمد الذي يعمل في درس اليانسون أن العام الحالي شهد تحسنا ملحوظا في إنتاجية اليانسون والذي يعد من المحاصيل المهمة في المنطقة مبينا أن عمليات الحصاد بدأت منذ أسبوع وتستمر لنهاية الأسبوع القادم ومستمرة نحو عشرة أيام قادمة ويعمل فيها عدد كبير من الأسر.

فايز شحود صاحب حصادة لفت إلى قيامه بدرس اليانسون بعد انتهائه من موسم الشعير مبينا أنه تم تأمين المازوت للحصادات عن طريق الجمعيات الفلاحية وسارت العملية دون مشكلات تذكر.

صبا خيربك

شاهد أيضاً

للعاملين في الدولة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.. “العقاري” يُطلق قرضين شخصيين بسقف 10 ملايين و 50 مليون ليرة

دمشق – تشرين: أطلق المصرف العقاري القرض الشخصي للعاملين في الدولة والمتقاعدين وكذلك العسكريون وأصحاب …

Call Now ButtonCall us Now