الرئيسية / أسواق وصادرات / أسواق سورية / مستفيدة من ارتفاع أسعار الفروج.. أسواق اللحوم في درعا تعزز مكاسبها

مستفيدة من ارتفاع أسعار الفروج.. أسواق اللحوم في درعا تعزز مكاسبها

واصلت أسعار اللحوم الحمراء في محافظة درعا ارتفاعها التدريجي لتسجل أرقاماً قياسية جديدة، إذ وصل سعر كيلو لحم الغنم إلى 27 ألف ليرة فيما بلغ سعر لحم العجل 23 ألفاً مع ملاحظة أن هذه الأسعار قد تختلف بين منطقة وأخرى في المحافظة.
ورغم التوقعات التي كان أطلقها البعض بانخفاض أسعار اللحوم بالنظر إلى عزوف المربين عن التسمين هذا الموسم مع قلة الهاطل المطري وتأخر المراعي، إلا أن جملة من المتغيرات حالت دون حدوث تراجع في الأسعار.
وأنحى صاحب أحد محلات القصابة في مدينة الصنمين، باللائمة على مربي المواشي الذين استفادوا على حدّ قوله من طفرة الأسعار الأخيرة، بفعل ازدياد الطلب على المواشي المعدة للذبح، وتحسن حركة البيع والشراء سواء للأغنام أو الأبقار، لافتاً إلى أن سعر الكيلو من الخروف الواقف وصل إلى 10 آلاف ليرة والجدي 7000 فيما تجاوز كيلو العجل 7200 ليرة.
بدوره أشار أحد مربي الثروة الحيوانية إلى أن تحسن أسعار اللحوم لم يكن بفعل عزوف المربين عن البيع بقصد التسمين كما كان يحدث في السنوات المطرية التي تكثر فيها المراعي، ولكن ما حدث هو تحسن في الطلب على اللحوم للاستهلاك خصوصاً بعد ارتفاع أسعار الفروج حيث تجاوز الكيلو الحي 8500 ليرة، وهو ما جعل اللحوم خياراً أقل تكلفة بالنسبة للمستهلكين فضلاً عن ارتفاع فاتورة الأعلاف التي يعتمد عليها المربون لتغذية قطعانهم خصوصاً في سنوات الجفاف.
ويشكو مربو الثروة الحيوانية من عدم كفاية المواد الموزعة لتغطية كامل احتياج الثروة الحيوانية، داعين إلى توفير كميات إضافية من الأعلاف وخاصة مادة النخالة ضمن الدورات العلفية المتابعة.
مدير فرع أعلاف درعا المهندس فراس الشرع بيّن أن أسعار المواد العلفية التي يجري توزيعها منافسة قياساً بأسعار السوق حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد من النخالة 700 ليرة، في حين أن سعرها في السوق الخاص 950 ليرة، وسعر الكبسول 1075 ليرة وفي السوق 1400ل.س، والذرة في الفرع 1200 ليرة وفي السوق 1400 ليرة وكسبة الصويا تباع في الفرع بقيمة 2100 ليرة بينما في السوق 2400 ليرة.
وأشار مدير الفرع إلى أنه تم خلال العام الحالي افتتاح دورتين علفيتين للأغنام تم في كل منهما توزيع 9 كغ نخالة و1 كغ كسبة لكل رأس، كما تم افتتاح خمس دورات للأبقار بمخصصات تبلغ 100 كغ كبسول و30 كغ نخالة لكل رأس، بالإضافة إلى افتتاح خمس دورات للدواجن بواقع1 كغ ذرة و200 غرام صويا و100غرام نخالة لكل طير.

شاهد أيضاً

إحالة مقترضين للقضاء لعدم التسديد … 3800 قرض منحها «العقاري» العام الماضي بقيمة 23 مليار ليرة 

كشفت البيانات المالية للمصرف العقاري عن العام الماضي (2021) والتي حصلت «الوطن» على نسخة منها …

Call Now ButtonCall us Now