الرئيسية / أهم الأخبار / أكثر من ألف طن إنتاج محصول الفول السوداني في تلكلخ

أكثر من ألف طن إنتاج محصول الفول السوداني في تلكلخ

حمص-سانا

تنتشر ورشات جني محصول الفول السوداني أو مايعرف محليا بفستق العبيد في منطقة تلكلخ بريف حمص الغربي باعتباره محصولا صيفيا تكثيفيا وأساسيا ومصدر دخل للمزارعين.

وبينت الدكتورة سهام أيوب المكلفة بتسيير أعمال مديرية زراعة حمص في تصريح لمراسل سانا أن المساحة المزروعة بالفول السوداني في منطقة تلكلخ هذا العام وصلت إلى 4080 دونما والانتاج المتوقع نحو 1016 طناً.

ضرورة توفير المحروقات للجرارات الزراعية خلال فترة جني المحصول أهم ما أكد عليه عدد من المزارعين في تصريحات مماثلة كونها تشكل عبئاً كبيراً عليهم إضافة الى تامين مادة الأسمدة بأسعار مقبولة.

وأشار المزارع علي السليمان إلى أن الحالة العامة للمحصول هذا العام مقبولة لكن أسعاره غير مناسبة للتكاليف التي احتاجها المحصول خلال الموسم وخاصة مع ارتفاع أسعار الأسمدة واليد العاملة وقلة المحروقات.

الفستق مصدر دخل أساسي للمزارعين وإيجاد فرص عمل موسمية إضافة لاستخدام العروق الخضراء كمصدر علفي للماشية وفقاً للمزارع محمد تيشوري مبيناً أن المحصول يحتاج إلى نحو 120 يوما من زراعته حتى مرحلة الجني وأسعاره تتراوح حاليا بين 3000 ليرة و 3500 ليرة حسب الجودة ويتم تسويقه من خلال تجار يجوبون القرى إما لتخزينه أو لنقله لمحافظات أخرى.

شاهد أيضاً

مشاريع وابتكارات تخدم مجالات التنمية في معرض الباسل للإبداع والاختراع

276 مشروعاً وعملاً مبتكراً في مجالات التكنولوجيا والطب والكهرباء والكيمياء وغيرها من المجالات التي تخدم …

Call Now ButtonCall us Now