الرئيسية / أسواق وصادرات / أسواق سورية / جمعية حماية المستهلك تسأل وزيري الاقتصاد والتموين؟ … ما سبب ارتفاع أسعار الحليب؟

جمعية حماية المستهلك تسأل وزيري الاقتصاد والتموين؟ … ما سبب ارتفاع أسعار الحليب؟

تزداد حمى ارتفاع الأسعار يوماً بعد يوم فقد وصلت أسعار الحليب ومشتقاته لمستويات عالية، وفي رصد «الوطن» لأسواق دمشق تمت ملاحظة بعض المشاهدات منها على سبيل المثال لا الحصر وصول سعر كيلو الحليب الطازج لـ١٧٠٠ ليرة وكيلو اللبنة البلدية لـ٧٠٠٠ ليرة وكيلو اللبنة الكريمة لـ٥٠٠٠ ليرة والجبنة البلدية البيضاء ٨٠٠٠ ليرة أما الجبنة المشللة فقد وصل سعر الكيلو لـ١٦ ألف ليرة ومادة اللبن الرائب ٢٠٠٠ ليرة للكيلو وبالنسبة للحليب المجفف المستورد تراوح سعره بين ١٨ ألفاً و٢٠ ألفاً للكيلو الواحد، في حين بيّن أصحاب بعض المحال التجارية أن الارتفاع يزداد بشكل أسبوعي من قبل التجار من دون معرفة السبب المباشر إضافة إلى قيام بعض أصحاب المحال بغلي الحليب خوفاً من فساده وهذا يؤثر أيضاً في سعر المادة.
وأوضح أبو محمود وهو صاحب مزرعة في إحدى المناطق الريفية أن سعر الحليب مرتبط بسعر العلف للأبقار وصعوبة تأمينه إضافة إلى ارتفاع أسعار اللقاحات البيطرية.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز المعقالي عن ورود عدة شكاوى من المواطنين في الآونة الأخيرة حول الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان.
وأضاف: لاحظنا ارتفاعات غير معقولة في أسعار الألبان والأجبان، مشيراً إلى أنه لا توجد مبررات واضحة أو مفهومة إلى الآن.
ولفت إلى أن الجمعية رفعت كتاباً إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إضافة إلى توجيه كتاب لوزارة الاقتصاد لبيان سبب ارتفاع سعر كيلو الحليب المجفف لكونه مادة مستوردة ومن مسؤولية الوزارة علماً أن سعر الصرف ثابت منذ فترة ولم يتغير.
هذا وقد أصدرت الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان نشرة لأسعار الحليب ومشتقاته أواخر الشهر الماضي حيث تم تحديد سعر كيلو الحليب ١٣٠٠ ليرة واللبن الرائب ١٧٠٠ ليرة والجبنة البلدية الكاملة الدسم ٧٠٠٠ ليرة.

الوطن

شاهد أيضاً

مشاريع وابتكارات تخدم مجالات التنمية في معرض الباسل للإبداع والاختراع

276 مشروعاً وعملاً مبتكراً في مجالات التكنولوجيا والطب والكهرباء والكيمياء وغيرها من المجالات التي تخدم …

Call Now ButtonCall us Now