الرئيسية / أهم الأخبار / تراجع وتوجه جديد للمنشآت الصناعية الجديدة

تراجع وتوجه جديد للمنشآت الصناعية الجديدة

خاص – الصناعي السوري
بلغ عدد المنشآت الصناعية الخاصة المنفذة خلال النصف الأول من هذا العام 233 منشأة قيمة آلاتها حوالي 3978 مليون ل.س ورأسمالها 211075 مليون ل.س وعدد العاملين فيها 1099 عاملاً . وبالمقارنة مع بيانات النصف الأول من العام الماضي فقد حدث تراجع في عدد المنشآت المنفذة من 361 منشأة إلى 233 منشأة .
وتوزعت المنشآت المنفذة في النصف الأول من هذا العام بين 121 منشأة وفق القانون 21 و107 منشأة حرفية وخمس منشآت وفق مرسوم تشجيع الاستثمار رقم 8 .
أما حسب الأنشطة الصناعية فقد احتلت الصناعات الغذائية المرتبة الأولى بواقع 87 منشأة تلتها الصناعات الهندسية بواقع 73 منشأة ثم الصناعات الكيميائية 59 منشأة وجاءت الصناعات النسيجية في المرتبة الأخيرة بواقع 14 منشأة .
وتشير أعداد المنشآت الصناعية الخاصة خلال النصف الأول من عام 2021 إلى توزع جديد للمنشآت الصناعية على المحافظات حيث احتلت محافظة ريف دمشق وضمها مدينة عدرا الصناعية المرتبة الأولى في عدد المنشآت الصناعية الخاصة المنفذة خلال هذه الفترة بواقع 56 منشأة وبشكل متساو مع محافظة حماه . واحتلت محافظة طرطوس المرتبة الثانية بواقع 40 منشأة تليها محتفظة حمص ومدينة حسيا الصناعية ومحافظة اللاذقية بواقع 22 منشأة ثم محافظة حلب ومدينة الشيخ نجار الصناعية بواقع 17 منشأة .
وتشير هذه الأرقام الى تواضع عدد المشاريع الاستثمارية الكبيرة المنفذة وفق مرسوم تشجيع الاستثمار رقم 8 التي لم تتجاوز خمسة مشاريع أي حوالي 2% من عدد المشاريع مقابل تركز المنشآت الصناعية المنفذة الأخرى على المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفق القانون 21 والتي شكلت حوالي 52% من عدد المنشآت المنفذة . في الوقت الذي شكلت فيه المنشآت الحرفية نسبة حوالي 46% . كما تؤكد هذه الأرقام استمرار تراجع عدد المنشآت النسيجية المنفذة والمرخصة نتيجة الظروف العامة والصعوبات المتعددة التي تواجهها هذه الصناعات سواء في السوق المحلية أو في الأسواق المجاورة .
تجدر الاشارة إلى أن عدد المنشآت الصناعية المرخصة خلال النصف الأول من عام 2021 بلغ 950 منشأة توفر 8858 فرصة عمل منها 5 منشآت وفق مرسوم تشجيع الاستثمار رقم 8 توفر 525 فرصة عمل و945 منشأة وفق القانون رقم 21 توفر 8333 فرصة عمل .

شاهد أيضاً

مشاريع وابتكارات تخدم مجالات التنمية في معرض الباسل للإبداع والاختراع

276 مشروعاً وعملاً مبتكراً في مجالات التكنولوجيا والطب والكهرباء والكيمياء وغيرها من المجالات التي تخدم …

Call Now ButtonCall us Now